تصدرت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة عناوين عدة أهمها تصويت الكنيست على قانون القومية واعتباره يوما تاريخيا في دولة الكيان الاسرايلي كما تناولت الصحف الاسرائيلية أحداث غزة و التطورات المتلاحقة والاجراءات التي يعتمدها الجيش لمواجهة الطائرات والبالونات الحارقة.
 

هآرتس
 
النائب العام الإسرائيلي شاي نيسان يقرر إغلاق ملف قضية الدهس التي وقعت في أم الحيران بالنقب وقتل فيها يعقوب أبو القيعان الصحفي عاموس هرئيل يكتب بعنوان "الرد الإسرائيلي على إطلاق الطائرات الورقية فاجأ حركة حماس.

الصحفية عميرة هس: مطلقي الطائرات الورقية خلال الأيام الأخيرة يبدون نوعا من التراجع خشية اندلاع معركة جديدة بين إسرائيل وحماس

تقرير للصحفي يانيف كابوبيتش: "قد سئم من احتمال التوصل إلى تسوية وما يهم أبو مازن أمر ابنائه".. كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لم يعودوا يروا بعباس عنوانا للشراكة أو للتفاوض أو للتسوية.

عشرات أرباب الشركات والمؤسسات الإسرائيلية سمحوا لمستخدميهم بالمشاركة في الإضراب عن العمل يوم الأحد لمساندة حقوق مثليي الجنس

الهستدروت أعلنت دعمها لحقوق مثليي الجنس في إسرائيل.
 
إسرائيل هيوم

المصادقة على قانون القومية.. إنها لحظة تأسيسية هامة في تاريخ الدولة

أفي ديختر: المصادقة على القانون هو الرد على أعضاء الكنيست العرب الذين قالوا إننا هنا قبلكم وسنبقى هنا من بعدكم

نواب القائمة المشتركة مزقوا القانون احتجاجا على إقرار القانون

النائب أورين حازان التقط صورة سلفي مع نتنياهو وأعضاء الليكود في الكنيست احتفاء بإقرار "قانون القومية"

أم من اليهود المتدينين خدعت التأمين الوطني وشكلت خطرا على أولادها بحقنهم لسنوات بالأنسولين لتكسب مخصصات مالية وسرقة ما يعادل 800 ألف شيقل

مدير مستشفى رامبام في حيفا يفصل أحد الأطباء البارزين لقيامه بتحويل المرضى المعالجين في المستشفى إلى العلاج في عيادته الخاصة

مثليو الجنس يعلنون عن إضراب بعد غد الأحد
 
معاريف

ما بين التهدئة واشتعال النيران بفعل الطائرات الورقية والبالونات الحارقة
 
مصادر فلسطينية تتحدث عن قصف مدفعي إسرائيلي على هدف قرب رفح ومروحيات في سماء قطاع غزة
 
ملفات تحقيق خطيرة لم تكشف عنها حتى اليوم.. وثيقة "يتسحاكي".. الوثيقة تلخص كل المعلومات بشأن حالات فساد وصفقات مالية مشبوهة وعنف متعلقة بأعضاء كنيست ووزراء ورؤساء سلطات محلية
 
يديعوت أحرنوت
 
"القانون والقومية".. القانون المثير للجدل
 
عدة مقالات تحليلية حول إقرار "قانون القومية" بعناوين منها: "معركة الحرية"، "راية سوداء"، "تحت الشمس
 
تقرير خاص يتطرق إلى صورة السلفي التي التقطها النائب أورين حزان مع نتنياهو ووزراء وأعضاء بارزين في الليكود بعد المصادقة على القانون
 
تقرير للصحفي بن درور يميني بعنوان "كل شيء هنا يتخذ بقمة التطرف والتشدد صحف عبرية وصفت قانون القومية : يناقض عهود الاستقلال ويخلق انقساماً مع اليهود الأمريكيين أجمعت العديد من الصحف الإسرائيلية على أن إقرار قانون «القومية» المثير للجدل جاء بعد نقاشات «عاصفة» استمرت حوالى 8 ساعات، وقالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، إنه «فور تمرير القانون، قام بعض النواب العرب بنسخ منشورات احتجاجية، وتمت إزالتها من الكنيست». وأوضحت أن النواب العرب صاحوا فى وجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وصاح عضو الكنيست أحمد الطيبى وعايدة توما سليمان فى نتنياهو قائلين: «لقد مررت قانون الفصل العنصرى، قانون عنصرى»، وقال الطيبى فى وجه نتنياهو: «لماذا أنت خائف من اللغة العربية؟»، ورد رئيس الوزراء بقوله: «كيف تجرؤ على التحدث بهذه الطريقة عن الديمقراطية الوحيدة فى الشرق الأوسط؟»- حسب زعمه.
 
وقال رئيس المعارضة إسحاق هرتزوج: إن «السؤال هو ما إذا كان القانون سيضر أو يفيد إسرائيل، التاريخ سيحدد، أنا آمل حقاً ألا يتسبب القانون فى إحداث خلل فى التوازن الدقيق بين دولة يهودية وديمقراطية فى آن واحد». وحسب الصحيفة، وجه عضو الكنيست مقدم مشروع القانون، آفى ديختر، كلامه للنواب العرب قبل التصويت، وقال: «كنا هنا من قبلكم، وسنكون هنا بعدكم»، لكنه قال إن حقوقهم كأقليات لن تتضرر بموجب القانون، وزعم بقوله إنه «على عكس المعلومات المضللة والأخبار المزيفة التى تم رميها حول مشروع القانون، فإن هذا القانون الأساسى لا يضر بثقافة الأقليات التى تعيش فى إسرائيل، لا تؤذى مواطنيهم وإجازاتهم، وبالتأكيد لا تؤذى اللغة العربية التى لا تزال اللغة الأم لـ 1.5 مليون من مواطنى إسرائيل.
 
وتساءلت صحيفة «تايم أوف إسرائيل» عما إذا كانت إسرائيل بحاجة إلى هذا القانون أم لا؟، مشيرة إلى أنه قد يتسبب فى انقسام بين المجتمع الإسرائيلى واليهود فى الولايات المتحدة.

وقال الكاتب يديديا ستيرن فى صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن القانون «ذئب فى ثوب غنم»، وهو قانون أحادى الجانب يناقض العهود التى قطعناها على أنفسنا وعلى العالم فى إعلان الاستقلال، الذى يقول إن إسرائيل هى الموطن القومى للشعب اليهودى، ولكن فى نفس الوقت سنحافظ على المساواة الكاملة لجميع مواطنيها، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس.
 
وأضاف: «القانون يتخذ جانبا واحدا من المعادلة، وهو الهوية اليهودية للدولة، دون الإشارة إلى العنصر الديمقراطى». وتابع: «يجادل الذين يؤيدون مشروع القانون بأن هذا العنصر الديمقراطى تم تناوله بالفعل فى قوانين أساسية أخرى، لكن هذا اتجاه خاطئ، ألا يكون لدى إسرائيل ميثاق كامل لحقوق الإنسان يضمن حق المساواة». وتساءل الباحث فى معهد الديمقراطية الإسرائيلى، أمير فوكس، لصحيفة «جيروزاليم بوست»: «لماذا يقلل القائمون على مشروع القانون من وضع اللغة العربية كلغة رسمية، ما الذى يمكن كسبه بخلاف الإساءة للأقلية العربية؟!.
 
وتشير تقديرات رسمية إلى أن فلسطينى الداخل يشكلون نحو 20 % من عدد سكان إسرائيل البالغين 8.5 ملايين نسمة، وقال منتقدون إن القانون يعمق إحساس الأقلية العربية بالغربة، ووصف أعضاء فى الكنيست من المعارضة الإسرائيلية القانون بأنه يهدف إلى الإضرار بحقوق فلسطينى الداخل، ووصف المركز القانونى لحقوق الأقلية العربية فى إسرائيل «عدالة» القانون بأنه «يعزز التفوق الإثنى الذى يتجلى فى ترسيخ السياسات العنصرية.
 
كانت النسخة القديمة من مشروع القانون تنص على إمكانية إقامة مجتمعات لليهود فقط، وتلزم القضاء بالاحتكام للتشريعات اليهودى عندما لا تكون هناك سابقة قانونية ذات صلة، بما يعنى استثناء فلسطينى الداخل. نتنياهو هدد بحل الحكومة بحال تغيير بند إلغاء مكانة اللغة العربية هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحل الحكومة وتقديم الانتخابات العامة في حال تم تغيير البند المتعلق بإلغاء مكانة اللغة العربية في "قانون القومية" العنصري والمعادي للديمقراطية، الذي أقرته الهيئة العامة للكنيست، فجر اليوم الخميس.

وكانت اللغة العربية تعتبر لغة رسمية ثانية، بعد العبرية، لكن "قانون أساس: إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي"، المعروف باسم "قانون القومية"، ألغى الصفة الرسمية للغة العربية، ونص على أن للغة العربية "مكانة خاصة"، سيتم التطرق إليها بقانون آخر، وليس من خلال قانون أساس، الذي يعتبر في إسرائيل أنه قانون دستوري.

وقال موقع "واللا" الالكتروني، إن عضو الكنيست أوري ماكليف، من كتلة "يهدوت هتوراة" الحريدية، عضو "لجنة قانون القومية" التي استمعت لاعتراضات أعضاء الكنيست ووضعت الصيغة النهائية للقانون، حاول بطلب من نواب عرب منع تغيير مكانة العربية كلغة رسمية ثانية.

وأضاف ان مسؤولين في مكتب نتنياهو اتصلوا بماكليف وأبلغوه بأنه إذا أصر على تغيير البند بخصوص اللغة العربية في "قانون القومية"، فإن رئيس الحكومة سيحل الائتلاف الحكومي ويقدم الانتخابات، ما دفع ماكليف عن التراجع عن مطلبه بعد هذا التهديد. ليبرمان يعقد جلسة تقدير موقف القناة العاشرة الإسرائيلية: في أعقاب مقتل عنصر من كتائب القسام بالقصف الإسرائيلي بدعوى إطلاقه طائرة ورقية مشتعلة، ورد حركة حماس بإطلاق قذائف على مستوطنات غلاف غزة، عقد وزير الحرب الإسرائيلي اجتماع تقدير موقف حضره رئيس أركان الاحتلال، رئيس الاستخبارات العسكرية “أمان”، رئيس العمليات العسكرية، قائد المنطقة الجنوبية، جهاز الشاباك، ومنسق حكومة الاحتلال الإسرائيلي في المناطق المحتلة.
 
القناة العبرية لم تنقل أية معطيات عن اجتماع تقدير الموقف الذي عقده وزير الحرب الإسرائيلي مع قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، إلا أنها نقلت تصريحات الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال رونين منلس والتي هدد فيها بعملية عسكرية برية بطريقة غير مباشرة حين قال:
 
“أكملنا هذا الأسبوع تدريباً عسكرياً لأحد أهم الفرق العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وما تم محاكته في التدريب العسكري هو دخول بري إلى قطاع غزة، نحن لا نسعى للحرب، ولكننا لا نخافها، ونحن جاهزون لها،  على حركة حماس أن تتراجع عن موقفها، وتتوقف عن قيادة الأمور نحو التدهور في قطاع غزة.
 
الجدير ذكره أن جدلاً عميقاً دار في الأيام الأخيرة حول قضية الطائرات الورقية والبالونات المشتعلة التي تطلق من قطاع غزة، وجاء أن دولة الاحتلال الإسرائيلي هددت حركة حماس بواسطة طرف ثالث أنها ستنفذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة  ما لم تتوقف الطائرات الورقية، والبالونات المشتعلة حتى نهاية الأسبوع الحالي. الموساد: قدمنا معلومات أحبطت هجومًا إيرانيًا بفرنسا زعم جهاز الموساد أنه صاحب المعلومات الاستخباراتية الأمنية التي نفذ على إثرها حملة اعتقالات واسعة في أوروبا ضد شخصيات إيرانية بزعم ضلوعهم بالتخطيط لتفجير مؤتمر تجمعت فيه حركات إيرانية معارضة أُقيم نهاية حزيران/ يونيو الماضي في فرنسا، بحسب ما جاء في التلفزيون الإسرائيلي الرسمي (كان)، مساء ، الخميس.
 
وادعى المصدر أن الموساد أطلع أجهزة الأمن الأوروبية على المعلومات التي توصل إليها وأن دبلوماسيًا إيرانيًا من النمسا قاد محاولة التفجير المزعومة بمشاركة دبلوماسيين إيرانيين آخرين. وكانت السلطات البلجيكية والفرنسية والألمانية، قد أعلنت أوائل تموز/ يوليو الجاري، أنها قامت بعملية مشتركة لاعتقال 6 أشخاص بزعم ضلوعهم بالتخطيط لتفجير مؤتمر نظمته أكبر جماعة معارضة للحكومة الإيرانية المعروفة باسم "مجاهدي خلق.
 
اعتقالات بأوروبا بزعم محاولة تفجير تجمع للمعارضة الإيرانية

قامت السلطات البلجيكية والفرنسية والألمانيةن، بالتعاون لاعتقال 6 أشخاص في بلادهم الثلاثة، بزعم ضلوعهم بالتخطيط لتفجير مؤتمر تجمعت فيه حركات إيرانية معارضة أُقيم السبن في فرنسا.
 
 
وأضاف المصدر أن "الخلية الإيرانية"، التي اعتقلت وبحوزتها موادًا متفجرة، كانت تستعد لتنفيذ هجمات إضافية ضد أهداف تقع في أوروبا. وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد تطرق في أحد خطاباته قبل نحو أسبوعين، للاعتقالات في أوروبا، وصرح إن "الهجوم لم يحبط بالصدفة.
 
وكان نتنياهو قد قال إنه "بينما يجتمع رئيس إيران مع زعماء أوروبيين في محاولة للتغلب على نظام العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، فإنها (إيران) تخطط للهجمات إرهابيى على الأراضي الفرنسية". وانتقد نتنياهو الاتصالات التي تجريها الدول الأوروبية مع إيران ودعا إلى "وقف تمويل النظام الذي ينظم أعمالاً إرهابية ضدكم.
 
وشارك في تجمع "مجاهدي خلق" حليف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نيوت غينغريتش، بالإضافة إلى عمدة نيويورك السابق ورودي جولياني، ودعيا إلى تغيير النظام في إيران، وقالا إن هذا الاحتمال بات "أقرب من أي وقت مضى" بعد سلسلة الإضرابات والاحتجاجات التي شهدتها إيران.
 
وخلال السنوات الأخيرة تلقى جولياني وغيره من السياسيين الأميركيين أموالا طائلة لإلقاء كلمات في تجمع باريس السنوي. وأكدت النيابة العامة البلجيكية أن نحو 25 ألف شخص شاركوا في تجمع المعارضة.